العلاقات الحميمة مرتين أسبوعياً تعزز الصحة النفسية
أفاد البروفيسور موتونغ تشين، من جامعة "شاندونغ"، في دراسة علمية نشر نتائجها موقع "جازيتا" (gazeta.ru) ونقلها موقع (VOI.id)، بأن ممارسة العلاقة الحميمية بانتظام بمعدل يتراوح بين مرة إلى مرتين أسبوعياً يرتبط فسيولوجياً بصحة نفسية أكثر استقراراً، وانخفاض ملموس في معدلات المظاهر الاكتئابية.
وقام الفريق البحثي بتحليل البيانات الإحصائية الخاصة بالنشاط الجنسي والحالة المزاجية لأكثر من 15 ألف شخص، ورصدت النتائج المخبرية أن الفئة التي حافظت على هذا المعدل الدوري سجلت المؤشرات السريرية الأفضل في تقييم الصحة النفسية، في حين بدت هذه العلاقة الحيوية أقل وضوحاً وتأثيراً لدى الأفراد الذين يمارسون النشاط الجنسي بوتيرة منخفضة أو غير منتظمة.
وتشير التقارير الطبية للدراسة، التي نقلتها اليوم السابع، إلى أن النشاط الجنسي المستدام يسهم عموماً في ترقية جودة الحياة وتحفيز الشعور بالرضا الذاتي، مما ينعكس طردياً بمرور الوقت على الاستقرار العصبي والنفسي؛ غير أن البروفيسور تشين نوه إلى أن الآلية البيولوجية أو النفسية الدقيقة الكامنة وراء هذا الأثر الإيجابي لا تزال غير واضحة بشكل كامل في النطاق البحثي الحالي. وأكد الباحثون أن المعطيات المستخلصة تثبت وجود ارتباط إحصائي قوي وليس علاقة سببية ميكانيكية مباشرة، مما يجعل تحديد الكيفية الفسيولوجية الدقيقة لتأثير العلاقات الحميمة على خلايا الدماغ والجهاز العصبي محوراً رئيسياً لسلسلة من البحوث والدراسات السريرية المستقبلية.