دراسة تكشف دور التستوستيرون في محاربة سرطان الدماغ

دراسة تكشف دور التستوستيرون في محاربة سرطان الدماغ

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون في عيادة "كليفلاند" ونشرتها مجلة "Nature"، عن دور وقائي غير متوقع لهرمون التستوستيرون في مواجهة "ورم الأرومة الدبقية"، وهو أحد أخطر أنواع سرطانات الدماغ.

وأثبتت النتائج أن انخفاض مستويات الهرمونات الذكورية (الأندروجينات) قد يساهم في تسريع نمو الورم، عكس ما كان يعتقد سابقاً بأنها قد تكون محفزة له.

واستندت الدراسة إلى تحليل بيانات أكثر من 1300 مصاب، حيث أظهرت أن المرضى الذين تناولوا مكملات التستوستيرون لأسباب صحية أخرى سجلوا معدلات بقاء أفضل، مع انخفاض في خطر الوفاة بنسبة تصل إلى 38%.

كيف يحمي هرمون الذكورة الدماغ؟

تعزيز المناعة: اكتشف الباحثون أن نقص الأندروجينات يؤدي إلى اضطراب في نظام الاستجابة للتوتر بالجسم، مما يسبب التهابات تزيد من "عزلة" الدماغ عن الجهاز المناعي.

مهاجمة الأورام: عندما تنخفض مستويات التستوستيرون، تنشأ بيئة مثبطة للمناعة داخل الدماغ، مما يمنع الخلايا المناعية من الوصول إلى الورم ومهاجمته، فينمو بشكل أسرع.

استراتيجيات علاجية: يخطط الفريق البحثي لدراسة مدى تأثير علاجات "حرمان الأندروجين" (المستخدمة في سرطانات أخرى) على مرضى سرطان الدماغ، للتأكد من عدم تسببها في نتائج عكسية تضر بالمرضى.

ويرى المتخصصون أن فهم التفاعلات الهرمونية المعقدة داخل الدماغ يفتح آفاقاً جديدة لتطوير بروتوكولات علاجية أكثر دقة وتخصصاً.

إن اكتشاف العوامل التي تدعم المناعة الذاتية ضد الأورام العدوانية يساهم بفعالية في تحسين جودة حياة المرضى ورفع نسب الشفاء، مما يقلل من الضغط المستمر على وحدات العناية المركزة ومراكز الأورام، وينعكس إيجاباً على كفاءة منظومة الرعاية الصحية.