دراسة: اضطراب نبض القلب يزيد خطر السكتات الدماغية

دراسة: اضطراب نبض القلب يزيد خطر السكتات الدماغية

حذرت دراسة طبية حديثة صادرة عن "إمبريال كوليدج لندن" من أن الانحراف عن معدلات نبض القلب الطبيعية أثناء الراحة، سواء بالزيادة أو النقصان، يعد مؤشراً قوياً على ارتفاع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

واستناداً إلى تحليل بيانات 460 ألف شخص على مدار 14 عاماً، حدد الباحثون النطاق المثالي للنبض بين 60 و69 نبضة في الدقيقة كأقل مستويات الخطورة، بينما سجل الأشخاص الذين تبلغ معدلات نبضهم 90 نبضة فأكثر ارتفاعاً في خطر الإصابة بنسبة 45%. والمفاجأة كانت فيمن تقل نبضاتهم عن 50 نبضة، حيث ارتفع لديهم خطر الإصابة بنسبة 25%.

تكمن أهمية هذه الدراسة في تسليط الضوء على "النبض" كمقياس بسيط ومتاح لتقييم مخاطر السكتات الدماغية بأنواعها.

وأوضح الباحثون أن انخفاض النبض يرتبط غالباً بالسكتة "الإقفارية" الناتجة عن انسداد تدفق الدم، حيث قد يؤدي طول الفاصل بين النبضات إلى ركود الدم في الأوعية الصغيرة.

في حين يرتبط ارتفاع النبض بكل من السكتات الإقفارية والنزفية نتيجة الضغط المستمر الذي ينهك جدران الأوعية الدموية ويجعلها عرضة للانفجار أو الانسداد.

أما عن الخطوات التالية، فيقترح الخبراء إيلاء مزيد من الاهتمام لمعدل ضربات القلب أثناء الراحة كجزء من الفحوصات الدورية، مع التمييز بين الانخفاض الناتج عن اللياقة البدنية العالية والمنخفض لأسباب مرضية.

ورغم أن النتائج لا تزال في طور الملاحظة الأولية وتحتاج لمزيد من البحث لإثبات العلاقة السببية المباشرة، إلا أن مراقبة النبض تظل وسيلة فعالة للإنذار المبكر، مما يستدعي استشارة الطبيب في حال ملاحظة خروج النبض عن النطاقات الآمنة بشكل مستمر.